DigiDoctor

التسويق للعيادات الطبيه

إن كنت تعاني من قلة توافد المرضى على عيادتك أو مركزك الطبي رغم خبرتك الكبيرة وجودة ما تقدمه للمرضى فلابد أنك لم تعتد ممارسة ما يمارسه غيرك من الأطباء المشهورين من عادات التسويق للعيادات الطبية خاصتهم..

يكمن الفرق بين الطبيب القدير والطبيب القدير المشهور في القدرة على مواكبة الإستراتيجيات التسويقية الحديثة التي تؤدي لانتشار اسم الطبيب وترسيخه في أذهان المرضى وتسهيل سبل وصولهم إليه.

في هذا المقال نطلعك عزيزي الطبيب على بعض العادات التسويقية التي من شأنها زيادة أعداد المرضى المتوافدين على عيادتك إن تم تطبيقها بشكل صحيح، فهيا تابع معنا:

1- التسويق للعيادات الطبية على السوشيال ميديا:

في عصرنا الحديث أصبح التسويق للعيادات الطبية بشكلٍ تقليدي  شيئًا تراثيًا لا يكترث له أغب الناس، بدلًا من ذلك أصبح الناس يُجتذبون لما يرونه من إبداعات تسويقية عبر السوشيال ميديا، خاصة أنه يمكنهم بكل سهولة معرفة أراء من سبقهم من المرضى في الطبيب والخدمة التي يقدمها وجودة العيادة وكل مايريدون، وتعد هذه الأراء هي المُوجِه الثاني ل 70% منهم في اختيار الطبيب المناسب. 

عادة ما يقوم المرضى بالبحث عن الطبيب المناسب لهم على شبكة الإنترنت حتى وإن سمعوا به من مصدرٍ خارجي، وجودك القوي على صفحات التواصل يزيد من فرص عثور المرضى عليك.

 أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت وسائل التواصل الاجتماعي أداة شائعة ومهمة للأطباء، هو أنها تمكنك من إظهار جودة ما تقدمه لمرضاك سواءً عبر المنشورات المكتوبة أو المرئية. اليوم، يتوقع المرضى جودة عالية من الأطباء والخدمات التي يقدمونها، ونظرًا لأن الأطباء في العديد من القطاعات المختلفة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع المرضى، فقد بات هذا النوع من التواصل أحد أدلة جودة مركزك أو عيادتك، إن لم تكن نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكن أن يعطي ذلك انطباعًا بعدم مواكبتك للتقنيات الحديثة، وعدم جودة خدمات عيادتك أو مركزك الطبي.

كذلك تعطي صفحات التواصل الاجتماعي النشطة انطباعًا للمريض بأن التواصل معك متاح له طوال الوقت ما يساهم في زيادة رضاه؛ إذ أن أهمية سهولة التواصل مع الطبيب للمريض لا تقل عن أهمية تلقي رعاية متميزة.

  • خطوات تعزيز التواجد على صفحات السوشيال ميديا للأطباء:
  •  اختيار القناة المناسبة: 

هناك العديد من شبكات التواصل الاجتماعي المتاحة اليوم، محاولة تأسيس نفسك على جميع الشبكات يعد مضيعة للوقت والجهد والمال دون فوائد إضافية، بدلًأ من ذلك ركز جهودك على منصتين من منصات التواصل فقط، يحتاج اختيار المنصات الأنسب لك كطبيب لإجراء بحثٍ تسويقي لتحديد أماكن تواجد المرضى المحتملين على منصات التواصل المختلفة، إلا أن الفيسبوك وانستغرام غالبًا ما يمثلان المنصات الأنسب للتسويق للأطباء.

  • بناء استراتيجية التسويق للعيادات الطبية: 

تتضمن الاستراتيجية وضع خطة مدروسة تحدد فيها هدفك المطلوب في كل فترة وتحدد الفئة التي تستهدفها، كما يجب أن تتضمن الخطة دراسة المنافسين واستخلاص النتائج، ووضع ميزانية تكلفة صناعة المحتوى، وتكلفة الإعلانات الممولة، وتكلفة الإدارة ومتابعة الصفحة.

كذلك على استراتيجيتك أن تتضمن خطة للمحتوى، تحدد فيه الأفكار الرئيسية للمنشورات، ونوع المحتوى الذي سيتم نشره ( فيديو – صورة …) ومتى سينشر، كما أن عليك تضمين استراتيجية الإعلانات الممولة ضمن خطتك.

عليك تكليف شخصٍ واحد بإدارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، سيضمن ذلك أن يكون لديك صوت متسق، وبالتالي علامة تجارية فريدة. 

نحن في ديجي دكتور يمكن أن نكون صوتك المتسق ونكَون علامتك التجارية الفريدة، لا تتردد في طلب مساعدتنا.

2- تأسيس موقع ويب | حجر الأساس في التسويق للعيادات الطبية

تأسيسك لموقع ويب سهل الاستخدام، وذو تصميمٍ جذاب، ويحتوي على محتوى قيم ومفيد يمكن أن يحدث تطورًا هائلًا في انتشار اسمك وزيادة عدد المرضى المقبلين على عيادتك.

يجب أن يحتوي موقعك الخاص على قائمة تضم موقع عيادتك، وأرقام التواصل، والموقع الجغرافي والاتجاهات الموصلة إلى عيادتك.

كذلك يجب أن يحتوي على قسم مخصص لتقديم محتوى تعليمي لمرضاك حول الأمراض المختلفة والأدوية أو العمليات التي تقوم بإجرائها، احرص أن يكون المحتوى مفيدًا وجذابًا ويبرز خبرتك؛ إذ يساعدك المحتوى الجيد على بناء صورة ذهنية إيجابية عنك في أذهان المرضى.  

اجعل موقعك يتضمن قسمًا للتجارب الإيجابية للمرضى السابقين وآرائهم حولك، فكما ذكرنا سابقًا تزيد هذه التجارب من معدل تحويل مرضاك المحتملين إلى مرضى فعليين.

3- تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث يعني تحسين ترتيب ظهور موقعك على صفحات جوجل أو محركات البحث الأخرى بشكلٍ مجاني عند البحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموقعك ومحتواه، وذلك بتحسين العوامل المؤثرة على ترتيب ظهور موقعك على صفحات محركات البحث.

يعد تحسين محركات البحث خطوة رئيسة لإنجاح رحلة التسويق للعيادات الطبية بمختلف تخصصاتها.

تنقسم العوامل المؤثرة على تحسين محركات البحث إلى عوامل تهيئة خارجية (Off -Page SEO) وعوامل تهيئة داخلية (On -Page SEO).

عوامل التهيئة الداخلية هي تلك العوامل المرتبطة بموقعك والتي تعتمد عليك فقط لتحسين تلك العوامل ( كالمحتوى والعناوين) أما عوامل التهيئة الخارجية هي تلك العوامل الخارجة عن سيطرتك ( كالروابط الخلفية التي تقود إلى موقعك من مواقع أخرى).

4- إنشاء محتوى متميز يزيد من فعالية التسويق للعيادات الطبية

يعد إنشاء محتوى تثقيفي متميز للمرضى مفيدًا لتحسين محركات البحث وبالتالي زيادة زيارت موقعك وعيادتك، كما أنه يساعد على تعزيز ثقة مرضاك الحاليين والمحتملين وكسب ولائهم.

كطبيب يجب أن تستهدف كتابة محتوى متعلق بأشهر الكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث عن الأمراض التي تعالجها والأدوية التي تصفها والعمليات التي تجريها. على سبيل المثال إن كنت جراح سمنة فيمكن أن تقدم محتوى يستهدف كلمات مفتاحية مثل أضرار السمنة، تأثير السمنة على المفاصل، علاج السمنة، عملية تحويل المسار، عملية تكميم المعدة…

كما يجب عليك إنشاء محتوى يجيب عن الأسئلة التي يطرحها المرضى بشكلٍ متكرر والمتعلقة بمجالك، إن كنت طبيب أسنان فيمكن تأسيس محتوى يجيب عن أسئلة مثل سعر تقويم الأسنان، ما الفرق بين جسور الأسنان وتركيبات الأسنان…

استعن بكتاب المحتوى الطبي وخبراء تحسين محركات البحث لإنجاح موقعك وتحقيق الغرض التسويقي الرئيسي منه وهو زيادة إقبال المرضى على عيادتك وزيادة عائدك المادي.

5- تشجيع المرضى على التسويق للعيادات الطبية شفهيًا

يعد التسويق الشفهي أحد أقوى التقنيات المستخدمة لبناء استراتيجية تسويقية مستمرة طوال الوقت، إذ يظل المرضى ينقلون تجاربهم الإيجابية معك إلى مرضى آخرين محتملين والذين يقومون بدورهم بنقل تجاربهم أيضًا بعد زيارتك لمرضى محتملين آخرين ما يؤدي لبناء شبكة مستمرة النمو من مرضاك.

يكمن التحدي في كيفية تشجيع مرضاك على القيام بعملية التسويق الشفهي تلك. مكِّن مرضاك من عرض تجاربهم معك عن طريق إرسال استطلاعات عبر الانترنت إليهم بعد زيارتهم لك، أو من خلال وجود نموذج استطلاع على موقع الويب الخاص بك.

خذ ملاحظات مرضاك في الاعتبار واستفد منها فذلك يشعرهم بأهمية مشاركتهم في عملية تطوير منشأتك الصحية ويشجعهم أكثر على الإدلاء بآرائهم وعرض تجاربهم.

قم بإنشاء مقاطع فيديو لمرضاك من أصحاب التجارب الإيجابية يروون فيها قصصهم وكيف تمكنت من مساعدتهم، شهاداتهم تلك أقوى تأثيرًا على المرضى المحتملين من أي محتوى تسويقي تنوي كتابته.

قم بإنشاء برنامج إحالات للمرضى يشجع مرضاك الحاليين على ذكر تجاربهم الإيجابية معك لمن حولهم من العائلة والأصدقاء، اجعل البرنامج يتضمن نظام مكافآت واضح ومشجع للمرضى الذين يحيلون مرضى آخرين لعيادتك، قم بالإشارة لهذا البرنامج بوضوح على موقعك الإلكتروني ومن خلال مكتب الإستقبال في عيادتك حتى يعرف مرضاك بسهولة أن هذا النظام يمكنهم الاستفادة منه.

6- التسويق للعيادات الطبية باستخدام الفيديو

يعد الفيديو أقوى أنواع المحتوى تأثيرًا وأكثرها انتشارًا؛ لذا إن كنت تطمح لبناء استراتيجية تسويقية فعّالة وقوية عليك أن تولي لتصوير مقاطع الفيديو اهتمامًا خاصًا.

يمكن أن تنشر مقاطع الفيديو على موقعك الخاص وصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب لمقاطع الفيديو.

يجب تنويع محتوى الفيديوهات بين شروحات لأمراض معينة وشروحات لطرق علاج أو تأثيرات العمليات، كما يجب أن تتضمن مقاطع الفيديو تجارب مرضاك الإيجابية يروونها على ألسنتهم كما ذكرنا سابقًا.

يعد الفيديو بجميع أشكاله أداة تسويقية قوية، إلا أن فيديوهات الموشن جرافيك تعد الأفضل لما تضفيه تلك الرسومات من متعة للمشاهد أثناء المشاهدة ولما لها من قدرة على تبسيط المعلومات المعقدة وتوضيحها بطرقٍ سهلة.

ختامًا نؤكد على أن التسويق للعيادات الطبية لم يعد بالأمر الهين في عصرنا الحالي لما يشهده هذا المجال من منافسة قوية بين الأطباء، استعانتك بخبراء التسويق توفرعليك الوقت والجهد وتوجه نفقاتك التسويقية توجيهًا صحيحًا فعّالًا وتساعدك على اعتلاء القمة بين منافسيك. 

Post Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *